تصميم موقع الكتروني بلغة HTML و5 نصائح لتحسينه في محركات البحث SEO

 المقدمة:

تعتبر صفحات الويب واجهة الاتصال الأساسية بين الموقع والمستخدم، ولذلك فإن تصميم صفحات الويب يعد مهمة حيوية للمطورين والمصممين. تتطلب عملية تصميم صفحات الويب فهماً جيداً للغة البرمجة HTML وأسس تصميم الويب، وكذلك التركيز على شروط تحسين محركات البحث. في هذه المقالة سنتحدث عن تصميم صفحات الويب باستخدام لغة البرمجة HTML وكيفية زيادة ترتيب الموقع في محركات البحث. 

Web development, seo

مفهوم الـHTML:

تعد HTML إحدى لغات البرمجة الرئيسية المستخدمة في تصميم صفحات الويب. وتمثل HTML اختصاراً لـ"لغة ترميز النص الفائق" (Hypertext Markup Language)، وهي لغة ترميز يتم فيها استخدام علامات وشفرات خاصة لتنسيق النص وعرض الصور والوسائط المتعددة. يمكن للمطورين تصميم صفحات الويب بطريقة سهلة باستخدام HTML.

ولتصبح صانع محتوى انت بالطبع لست ملزم بتعلم هذه اللغة(تعلم هذه اللغة سيكون شيء جيد اضافي بالنسبة لك) ذلك لأنك لن تقوم بصناعة وتصميم الموقع الإلكتروني من الصفر فذلك سيحتاج منك الكثير من الخبرة في مجال لغات html و Javascript وcss وسيستهلك وقت لا يستهان به (لا حاجة لإختراع العجلة) هناك العديد من المواقع التي تتيح لك فرصة صناعة المحتوى او تقديم الخدمات من دون الحاجة الى تعلم كيفية تطوير المواقع الالكترونية مثال على ذلك خدمة كوكل المجانية blogger تتيح لك فرصة إمتلاك المدونة الخاصة بك وكتابة التدوينات وعرض الإعلانات والى اخره بشكل مجاني تماماً. 

عملية تصميم صفحات الويب بالاستناد إلى HTML: 

بعد ان تتعلم لغات تصميم المواقع الالكترونية (والإنترنت مليء بالمصادر لتعلم لغات البرمجة) او تدفع أموال (على موقع خمسات على سبيل المثال) مقابل أن يتم تصميم موقعك بشكل إحترافي تبدأ مرحلة تصميم الموقع. 

يتم تصميم الموقع وتحديد الهيكل العام لصفحاته، حيث يتم استخدام اللغة البرمجية HTML في هذه المرحلة. يتم إنشاء ملف HTML الأساسي للموقع، والذي يحدد هيكل الموقع والمحتوى الذي يتم عرضه على الشاشة، بالإضافة إلى تضمين الملفات اللازمة لتصميم الصفحات، مثل ملفات CSS لتحديد التنسيق والتصميم، وملفات JavaScript لإضافة وظائف متقدمة إلى الموقع.

تصميم صفحات الويب:

يجب في هذه المرحلة تحديد شكل وتصميم الصفحات المختلفة، وتحديد الألوان والخطوط والتنسيقات الأخرى، وذلك باستخدام CSS. يجب أيضاً تحديد المواد المرئية الأخرى التي يجب عرضها على الصفحة، مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسومات البيانية، وضمان تحسينها لمحركات البحث.

تحسين محركات البحث:

يجب أن تكون صفحات الويب مصممة بطريقة تتناسب مع شروط تحسين محركات البحث (SEO)، وذلك لضمان ظهور الموقع بشكل جيد في نتائج البحث على محركات البحث. يتطلب ذلك توافر بعض العوامل الهامة: 

  • محتوى ذو جودة عالية وهذا يعني ان المحتوى محدث وحصري ويضيف قيمة للقارئ ويثير اهتمامه ويكون مكتوب بإسلوب جيد بالطبع انت الأن تتسائل اذا كنت تستطيع فعل ذلك كله لكن في الحقيقة انا اتكلم عن المحتوى المثالي المكتوب بقلم كاتب محترف انت عندما تبدأ بمشروع جديد مثل صناعة المحتوى لابد انك ترتكب الأخطاء وتتعلم من أخطائك وأهم شيء ان تستمر بالعمل وأن تبذل جهدك في محاولة كتابة محتوى بأعلى جودة ممكنة. 
  • كتابة الوصف المناسب لصفحات الموقع. 
  • التأكد من تحسين ملفات الصور والوسائط المتعددة والمقصود هنا بال'تحسين' هو تحويل صيغة الصور الى صيغة الweb (.webp او . Avif) والحرص على ان يكون حجم صورة صغير قدر الإمكان لتحسين السرعة وتجربة المستخدم وهناك مختلف المواقع والتطبيقات المتواجدة على الأنترنت لتأدية هذا الغرض (مثال موقع convertio لتغيير صيغة الصور) .
  • بحث الكلمات الرئيسية: قم بإجراء البحث لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة والتي تحظى بمرور عالٍ في مجالك ، ودمجها بشكل استراتيجي في المحتوى والبيانات الوصفية.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: استخدم منصات التواصل الاجتماعي لترويج موقعك والتفاعل مع جمهورك، هذا يساعد محرك البحث على زيادة تصنيف او مرتبة موقعك. 

الاستنتاج:

تتطلب عملية تصميم صفحات الويب بطريقة ناجحة تركيزاً على العناصر المختلفة المتضمنة في هذه المقالة، بما في ذلك لغة البرمجة HTML، وتصميم الصفحات، وتحسين محركات البحث. ولكن عندما يتم تنفيذها بشكل جيد، فإنها تضمن موقع ويب جذاب ومنظم يمكن الوصول إليه بسهولة ويقدم محتوى ذي جودة عالية للمستخدمين.

بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها في تصميم صفحات الويب تشمل توافر طرق للتواصل مع المستخدمين، مثل نماذج الاتصال والأرقام المجانية وعناوين البريد الإلكتروني. كما يجب أن يتم اختبار الصفحات بشكل منتظم لضمان أنها تعمل بشكل صحيح على مختلف الأجهزة والمتصفحات، وأن تم اتباع مبادئ التصميم الجيدة.

تصميم صفحات الويب يعد عملية مهمة لضمان توفير تجربة مريحة للمستخدمين، وتحقيق الأهداف التي يسعى الموقع إليها، سواء كان ذلك تقديم المعلومات أو بيع المنتجات أو توفير خدمات العملاء. لذلك، يجب العمل على تنفيذها بشكل جيد، وتحديد العناصر الأساسية للتصميم والتركيز عليها للحصول على نتائج إيجابية.

وفي النهاية، تصميم صفحات الويب يعد عملية مستمرة ويجب العمل على تحديثها بشكل مستمر لتلبية احتياجات الزوار وتحسين تجربتهم، وذلك من خلال التعلم من تحليلات الزيارات وتغيير المعلومات والعناصر الموجودة على الموقع(وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها باستخدام خدمة google analytics المجانية)، والتركيز على الحفاظ على سرعة التحميل والتجاوب الجيد للمستخدم، وتحديث المحتوى بشكل منتظم للحصول على محتوى جديد ومثير للاهتمام. 

أتمنى ان يكون هذا المقال قد أفادك ولو بشيء بسيط لتضع قدمك على طريق صناعة المحتوى، وأتمنى لك حضاً سعيداً اذا ما قررت ان تكون صانع محتوى فلا شك بأنه طريقٌ لا يناسب الجميع على سواء فالبعض يراه مضيعة للوقت ولهواً ولعب فيما يراه البعض الأخر مصدر عيشٍ مُناسب. وبالطبع القرار الأخير يرجع لك عزيزي القارئ. أما انا فلربما القاكَ في تدوينةٍ اُخرى، إلى اللقاء. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم